الأربعاء، 9 يونيو 2010

انواع التأشيرات التى تمكنك من السفر لأمريكا


انواع التأشيرات التى تمكنك من السفر لأمريكا


تسمح الإدارة الأمريكية بدخول الأجانب إلى الأراضي الأمريكية بموجب تأشيرات دخول للإقامة المؤقتة لغير المهاجرين
( non-immigrant visas )

وللإقامـة المستديمـة للمهاجرين
( permanent resident green card )


الإجراءات المتعلقة ببعض تأشيرات الدخول للإقامة المؤقتة:

• للزيارة ( السياحة +الأعمال (b-visa)

• الدراسة

• للاستثمار أو التجارة (e.visa)

• للعمل المؤقت أو التدريب (h.visa)

• للزواج ( k. Visa)

• للعمل في رئاسة أو فـرع شـركة أجنبيـة في الـولايات المتحدة الأمريكية ( l.visa)

وتمنح إدارة الهجرة والجنسية الأمريكية هذه التأشيرات بعد تعبئة استمارات معدة لذلك يمكن الحصول عليها من سفارات وقنصليات الولايات المتحدة لدى الدول الأجنبية

يتمكن الأجنبي مقدم الطلب من الدخول للولايات المتحدة في حالة الموافقة على طلبه وان يبقى فيها لفترة زمنية مؤقتة تبينها وتحددها استمارة الدخول i-94 التي تمنح عادة للأجنبي عند نقطة العبور ويجوز تجديد تلك الفترة لفترات أخرى مؤقتة وفقا لظروف كل حالة على حده وذلك بعد استيفاء الشروط وتقديم طلب لادارة الهجرة والجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية.


أهم تأشيرات الدخول لغير المهاجرين
(non – immigrants visas)

• للزيارة أو السياحة أو لحضور اجتماعات عمل أو لشراء معدات أو توقيع عقود
(b.visa)

وهي نوعان :

• ( b-1) للعمل ، ومدتها القصوى ستة اشهر ، ويجوز لحاملها العمل المؤقت في المجال الذي منح بموجبه التأشيرة .

• (b-2) للسياحة ، ومدتها القصوى عند إصدارها ستة اشهر قابلة للتمديد لفترات أخرى مماثلة وذلك بعد تقديم طلب للتمديد وإبداء الأسباب لذلك مع إرفاق المستندات التي تقتنع بها إدارة الهجرة والجنسية وتوافق بموجبها على التمديد للفترة التي تراها مناسبة.

• للاستثمار أو التجارة : ( e.visa)

وتمنح في حالة وجود اتفاقية تجارية بين بلد الأجنبي طالب التأشيرة والولايات المتحدة الأمريكية وتسمح للأجنبي أن كان ممثلا لشركة في دولته بزيارة الولايات المتحدة لاداء العمل التجاري ضمن الشركة أو المؤسسة الاستثمارية أو لإنشاء أو تطوير عمل تجاري فيها سبق للأجنبي أن استثمر فيه من قبل.

• للدراسة ( f.visa)

وتمنح في حالة حصول الأجنبي على موافقة كتابية (i-20ab) من إحدى الجامعات أو المعاهد ( المصدق لها بذلك ) تسمح له بالالتحاق بتلك المؤسسة التعليمية ( للغة الإنجليزية، التدريب المهني أو للدراسة الأكاديمية ( دبلوم + شهادة جامعية .أو فوق الجامعية ) وتظل التأشيرة سارية المفعول ( duration stay "d/s") لحين انتهاء فترة الدراسة أو التدريب كما تسمح التأشيرة لحاملها بالعمل لاربع ساعات داخل المؤسسة التعليمية (بعد موافقة المشرف الدراسي ) وتمكن حاملها من مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية في حالة الإجازات وذلك بعد الحصول على موافقة المشرف الدراسي بالجامعة أو المؤسسة التعليمية والعودة للولايات المتحدة.

• تأشيرات العمل المؤقت ( h.visa)

تسمح الولايات المتحدة للعمال المهرة والفنيين المتعاقدين مع جهات عمل في الولايات المتحدة ( وفقا للاستمارة (i-129h) بالدخول والإقامة والعمل المؤقت لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لفترة أخرى مدتها القصوى 3 سنوات أخرى لا يجوز تمديدها بعد ذلك إلا بعد موافقة المخدم لحاجته للأجنبي وتعبئه الاستثمارات الخاصة بذلك لمصلحة العمل الأمريكية للموافقة على منحه حق الإقامة المستديمة ( green card ).

وتمنح هذه التأشيرات للفنيين والعمال المهرة الأجانب لشغل وظائف شاغرة في الـولايات المتحدة الأمريكية وهى ذات أنواع متعددة ( h-1,h-2,h-3,&h-2a,h-2b) وهي تأشيرات تسمح للأجنبي بالعمل فقط في المؤسسة أو الشركة التي قامت بطلب تأشيرة الدخول ولا يحق للأجنبي العمل مع جهة أخرى إلا بعد موافقة مصلحة العمل الأمريكية.

• تأشيرات تبادل الزيارات والبرامج التعليمية (j-visa)

وتمنح في حاله قبول جهة أمريكية (sponsor) وتعبئتها للاستمارة الخاصة بذلك (iap-66) وترفق مع طلب التأشيرة لدى القنصل الأمريكي في الخارج وتنتهي بنهاية فترة التدريب أو الدراسة.

• تأشيرات القدوم للزواج (k.visa)

يستوجب أن يكون الخطيب الأمريكي (fiance) حاملا للجنسية الأمريكية وان يتقدم بطلب لسلطات الهجرة والجنسية على الاستمارة المخصصة لذلك (i-129f) ويستوجب أيضا أن يؤكد أن الطرف الأمريكي قد تقابل شخصيا مع الطرف الأجنبي خلال العامين الماضين ( إلا أن كانت هناك ظروف اجتماعية أو سياسية تحول دون ذلك وقبلها المدعى العام الأمريكي ).

هذا ويستوجب أن تكون نية الطرفين إكمال إجراءات الزواج خلال 90 يوما من تاريخ الدخول كما يشترط أن يتم ذلك بالفعل في خلال تلك الفترة وهي تسمح لحاملها بحق العمل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق